السّبيكة الذهبية على نظم بوطليحية للعلامة النابغة القلاوي رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له و اشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله(يا أيها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن الا وانتم مسلمون) (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا و نساء واتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )( يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما)أما بعد:فان اصدق الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النارأما بعد:
فان الفتوى شأنها عظيم وأمرها جسيم إذ عليها مدار الإجتهاد و بها صلاح أحوال العباد،فلما كان ذاك حالها وإلى ذلك مآلها كان لزاما على كل طالب أن يعرف للفتوى كنهها و أن يعلم ضوابطها و أحوالها .ولما كانت دراسة المذهب من أحسن مقامات التفقه في الدين لاسيما في عصر قصرت فيه الأفهام و تبلدت فيه الأذهان وقل فيه الاهتمام بالأصول وبادر المتعلم إلى الفصول فمنع الوصول و حرم المحصول.فالمذهب وسيلة من وسائل التعليم يتدرج السالك فيه من كتاب مختصر إلى ما هو أوسع و أكبر فيكون ذلك أدعى للرسوخ و أحرى للتأصيل .
والبيت لا يبتنى إلا بأعمدة >>>
ومعروف لديكم التفصيل ...
فإذا تقرر هذا, عرفت أن أول ما يجب عليك تعلمه هو إحاطتك بكتب المذهب و تمييز الصحيح من السقيم و المنتج من العقيم.و يعد نظم [ بوطليحية ] وهو نظم في المعتمد من الكتب و الفتوى عند المالكية لمحمد النابغة الغلاوي الشنقيطي المتوفى سنة 1245هـ من أحسن ما ألف في هذا الباب لكن مع تقصير في بعض الفصول و الأبواب لا سيما في باب العقائد كما سيأتي تفصيله ان شاء الله .
وقد وقفت على شروح له منها :
-دراسة وتحقيق بوطليحية ليحيى بن البراء طبعة مؤسسة الريان سنة 1422هـ-مذكرة ماجستير إعداد الطالب لخضر بن قومار جامعة باتنة سنة 1425هـ
ومن هاتين النسختين سأحاول تلخيص أهم الفوائد، مقسما ذلك إلى حلقات متجددةسائلا المولى عز وجل الإخلاص في القول والعمل انه ولي ذلك و القادر عليه.
ترجمة المؤلف:
نسبه:هو محمد [النابغة] بن عبد الرحمن بن أعمر بن بنيوك السلاوي , من آل تاج الدين المساوي فرع من عشيرة أولاد موسى بن محم بن أحمد بن محمد القلي المعروفين أولاد موسى البيظ من قبيلة الأغلال الزاوية .وأمه ميمونة ينت عبد الله بن الحاج حماه الله الغلاوي .
مولده و نشأته:رغم معرفتنا بتاريخ وفاة الرجل إلا أن مولده يبقى أمرا مجهولا وإن برزت بعض القرائن تؤكد أن عمره تجاوز السبعين [وهذا هو المشهور عند الشناقطة]ولد النابغة في شنقيط و انتقلت أسرته إلى منطقة الحوض ،و قد صرح النابغة بنفسه بذلك في آخر نظمه لجامع الإيمان :
نظمه ذو العجز والتفريط >>>
دراسته وشيوخه:- خاله الشيخ عبد الله بن الحاج حماه الله: اتفق كل المترجمون أنه خاله وشيخه و قد تأثر به النابغة، وكان يذكره و يستشهد بكلامه, من ذلك قوله في منظومة أحكام الردة:
ثم قال شيخنا وخالي >>>>
- الشيخ أحمد بن عاقل الدِّيماني : لزمه النابغة و اعتمد أقواله من ذاك قوله في هذه المنظومة برقم 128 :
أفتى بذلك شيخنا ابن العاقل >>>
ولما توفي شيخه ابن عاقل رثاه النابغة بأرجوزة أشطارها الأخيرة من الألفية من ضمنها:
من ذا الذي يعرف سر الحرف >>>>>>
- الشيخ الحساني : ذكره النابغة في كتابه ( المباشر على ابن عاشر ):" قال شيخنا الحساني _رحمه الله_:الثلاث حكايات قليل,ومنها إلى العشرة توسط,وما فوقه كثير"
مؤلفاته:
- "منظومة العدة في أحكام الردة" منظومة من 134 بيت يقول في أولها:
قَالَ محمد هو ابن عمرا >>>
وقال خلالها:
و بعد فالردة كفر المسلم >>>>>>>>>
-"المباشر على ابن عاشر": وهو شرح على متن ابن عاشر وقد اختصره اختصارا شديدا.قال في آخره:'وسميته المباشر على ابن عاشر و ستضربون أكباد الإبل شرقا ومغربا ولا تجدون شرحا على هذا الكتاب مثله و الله أعلم' .
- "الأزهري شرح عبادات الأخضري ": وهو شرح على مختصر الأخضري في العبادات.
-" شرح نظم شيخه عبد الله بن حاج لمختصر الأخضري": وهو نظم من 277 بيت يقول في أوله:
عبد الإله الشنجيطي يشتري >>>
-"منظومة ذات الوليين": وهو نظم في المرأة التي عقد لها وليان لمن تكون للزوج الأول أم الثاني ,و التي يقول فيها :
حلفت بالبيت و بالمثاني >>>>>
- "نظم بوطليحية" في ذكر المعتمد من الكتب و الفتوى عند المالكية وهو نظم في الأصول ضمنه مسائل فقهية وأخرى عقدية ,وهو نظم من 314 بيت أوله:
يقول بـــادئا بحمد الله >>>>>>
نشاطه العلمي و الاجتماعي:
يعد النابغة من أبرز فقهاء منطقة القبلة،إذ أنه أول مت طلع على أهلها نهض سيفا مسلولا على ما يراه مخالفا للشرع من سلوكيات و عوائد أهل المنطقة ، فكانت أول بادرة منه عند مقدمه حسبما ترويه الحكاية الشعبية المتواترة أن انتقد مجموعة من الظواهر التي تعارفها أبناء المجتمع و ألفوها.فهو الذي أخذ على أهل الأرض مسائل ثلاث رآها غير شرعية وهي أولا: الإختلاط بين الأجانب ، ثانيا:عدم الإكتراث بأموال اليتامى بتركه عند الرعاة دون رقابة ولا تدقيق,وكثرة الإجار عليه عند السقي ،وثالثا: التيمم دون سبب ظاهر .ولما سمع شيخه أحمد بن محمد العاقل بذلك قال أنه سيجيبه عن هذه المسائل بعد مشاهدتها كل واحدة منها على حدة. فبالنسبة لمال الأيتام فبعد ثلاثة أيام ،وبالنسبة للتيمم فبعد شهر ، بالنسبة للإختلاط بين الأجانب فبعد سنة . أما الأولى فقد أوصى أحمد كل من يكفل يتيما أن لا يسقي شيئا من ماله إلى ثلاثة أيام فلما كان اليوم الرابع و بلغت الماشية من العطش مبلغا كبيرا أتى أحمد و النابغة البئر ، فلاحظ النابغة ماشية في غاية العطش ,وسأل عنها لمن هي ؟ فأجابه أحمد أن ذلك مال أيتام الحي .فقال النابغة :واجروا على هذا المال من يسقيه بثلثه إن وجد وإلا فبنصفه .فقال له أحمد :هذه إحدى المسائل التي استشكلت ،ولقد كان يسقى من دون أجرة,وربما يشرب أحد من القائمين عليه من بعض لبنه أو يركب من ركابه. فقال النابغة:ارجعوا إلى ما كنتم عليه معهم. وأمَّا الثانية المتعلقة بالتيمم، فقد وجد النابغة نفسه بعد شهر من استعماله للماء لا يستطيع أن يزيل الوسخ عن يديه فضلا عن أن يتطهر به لما أصيب من مرض الشقيقة جراء ذلك.وأما الثالثة فقد سأله شيخه أحمد لما دارت السنة هل سمع بطروء دعي في الحي ؟ فأجابه النابغة بالنفي .فرد عليه أحمد قائلا :إن الأجانب عندنا كقرون البقر تتقارب و لا تتماس .و مِن المفارقة أنه رغم أخذه -النابغة-على أهل القبلة هجران الماء غسلا ووضوءا فقد أفتى بعدم جواز استعمال الوضوء في ولاته فيقول:
الماء في ولاته لا يحـل >>>>>>>>
ويقول أيضا في نظمه "جامع الإيمان" منتقدا و آخذا على بعض أبناء مجتمعه ما أصبحوا يلهجون به من دعاوى و يتداولونه من فتاوى :
نظمتـه للعلمـاء الجِلَّــة >>>>>>>
وقد استقضاه الأمير التروزي أعمر بن المختار -المتوفى سنة1245هـ - في شأن قضية الخلاف الشائك بين قبيلتي 'أهل باركله' و'تندغة' -أهل بوحبينني- وكانا قد تنازعا في أيهما يسبق ليبيع صمغه على ضفة النهر،فأرسل النابغة إلى كل الجهات ليأتي بنموذج من أرضه فلما جاءته الأرض فإذا فيها المحار فحكم لتندغة وقال :
أقسم أن الأرض أرض تَنْدَغَا >>>
وحاول بعض معاصريه ممن حسده على توليه القضاء التنقيص من شأنه, فرد عليهم بقوله:
قالوا و أنت لم تكن شمساويا >>>>>
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له و أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله(يا أيها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن إلا وانتم مسلمون)(يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا و نساء واتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )( يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما)أما بعد:فإن أصدق الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النارأما بعد:
فهذه الحلقة الثانية من نظم المعتمد من الكتب و الفتوى عند المالكية -بوطليحية- لمحمد النابغة الغلاوي , جلبت فيها نص المنظومة كاملا بعد أن ضبطته و صححته و قابلته على نسختين .
مقتطفات من النظم :
قال في مطلعها: يقول بـــادئا بحمد الله >>>>>>>>>
وقال جلبت في ذا النظم بعض المعتمد >>>>>>>>>>>>>>
و قال :
وبعضهم يُفتي و هو جاهِــلُ >>>>>>>>>>>>
و الحقّ أن تُفتيَ بعد أن تَرى >>>>>>>>>
و هاكَ نظمًا بارعًا قد يُشتَـهى >>>>>>>>
=========================ويوجد مصورا بتحقيق لخضر بن قومار رسالة ما جستير الجزائر http://ia600802.us.archive.org/…/bo…/boutlayhiyah-master.pdf
=========================ويوجد مصورا بتحقيق لخضر بن قومار رسالة ما جستير الجزائر http://ia600802.us.archive.org/…/bo…/boutlayhiyah-master.pdf

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قبيلة لقلال ... في سطور

أولاد سيد بوبكر المعروفين محليا ب"شرفاء لقلال

نبذة مؤجزة عن قبيلة الاقلال