نبذة مؤجزة عن قبيلة الاقلال

نبذة مؤجزة  عن قبيلة الاقلال

تعتبر قبيلة الاقلال قبيلة بالغ في الحياة العلمية والسياسية وتنتمي الى فئة الزوايا، ويجتمع أغلب بطونها عند الجد المؤسس (محمد قلي) من أهل القرن الهجري السابع.
وقد قطن محمد قلي في مدينة شنقيط، فكانت القبيلة الى جانب قبيلة ادوعلي، وهي الأخرى تقطن هذه المدينة منذ فترة الرئاسة, والى الاقلال الخطط الدينية كالإمامة والقضاء والفتوى، ولقد قامت لهم جميعا في هذه المدينة دولة علم ودين وثروة حتى وقعت الحرب بين بطون قبيلة ادوعلي في عجز القرن الحادي عشر الهجري، فخرج آنذاك جمهور من الاقلال الى منطقتي العصابة والحوض في الجزء الشرقي من البلاد، حيث كثر مالهم واتباعهم.
ويؤكد ما جاء في "صحيحة النقل في علوية ادوعلي وبكرية محمد قلي": ان اولاد محمد قلي بكريون، كما اثبت نسبهم علامة زمانه ومؤرخه سيدي محمد بن حبت القلاوي.
واتى ابن الشيخ سيدي المختار الكنتي في رسالة سماها (القلاوية)الى تأكيد النسب, وعليه فنسب الاقلال الى ابي نجيب السهروردي صحيحة ومحفوظة متداولة ومسلمة خلفا عن سلف. واثبت صحتها قاضي القضاة ابن خلكان في كتابه (وفيات الاعيان).
وكذلك في ترجمة العالم الكبير أبي الفرج الجوزي مسلسلا الى محمد ابن ابي بكر الصديق رضي الله عنهما وذكر انه من مواليد 508 او 510 هجرية وتوفي  599هـ.
وهذا التاريخ لا يفصله عن تاريخ ميلاد جد القبيلة محمد قلي الذي ذاع صوته في مشارق الأرض ومغاربها، إذ أن محمد قلي من مؤسسي مدينة شنقيط وتلك تأسست سنة 660، وهذا كله يؤكد صحة نسب قبيلة الاقلال الى محمد بن ابي بكر الصديق رضي الله عنهما.
وقد ذكر بعض المؤرخين ان الذي انقطع نسبه هو محمد بن عبد الرحمن ابن أبي بكر الصديق.
ونسب الجد حسب ما جاء في كتاب (الأنساب في صالح الأنساب) لمؤلفه العلامة الشيخ ماء العينين بن الفقيه محمد فاضل ولد انا بن الشيخ العتيق بن محمد الأمين بن الشيخ احمد السباعي الموريتاني:
وهو سيدي محمد المعروف بالفقيه بن عبد العزيز ابن ابراهيم بن احمد بن حامني وهو محمد الأمين ابن حبيب الله بن احمد بن ويس بن هضيض ابن احمد بن محم بن محمد قلي بن ابراهيم بن بيك (بتسكين الياء) بن جابر بن موسى بن الطاهر بن أبي النجيب بن عبد القاهر بن عبد الله المعروف بعمويه السهروردي بن سعيد بن الحسين ابن النضر بن القاسم بن محمد المعروف بالنضر ابن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد ابن أبي بكر الصديق رضي الله عنهما.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أولاد سيد بوبكر المعروفين محليا ب"شرفاء لقلال

التعريف بأجداد الإمام محمد قلي جد قبيلة لقلال

قبيلة لقلال ... في سطور