التعريف بأجداد الإمام محمد قلي جد قبيلة لقلال

..الجد الخامس عشر للإمام محمد قلي: القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق
نسب الإمام محمد قلي: الإمام محمد قلي هو محمد المعروف ب"محمد قلي" بن ابراهيم بن ابي بكر الملقب ب"بيك" بن جابر بن موسى بن الطاهر بن أبي النجيب بن عبد القاهر بن عبد الله بن محمد بن عبد الله المعروف ب"عمويه السهروردي" بن سعيد بن الحسين بن القاسم بن النضر بن القاسم بن محمد الملقب النضر بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق ( رضي الله عنه .
القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق أحد فقهاء المدينة، كان ثقة عالما فقيها رفيعا، إماما ورعا كثير الحديث، مات أبوه وهو عمره سبع سنوات وربته عمته أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر.
أبوه هو محمد بن ابى بكر الصديق وامه هي بنت يزدجرد الثالث آخر ملوك فارس الساسانيين. وذهب مع والديه إلى مصر عندما عين والده واليا عليها من قبل أمير المؤمنين على رضى الله عنه ثم توفى أبويه في مصر وعاد مرة أخرى إلى المدينة لتربيه عمته ام المؤمنين عائشه رضى الله عنها وعلمته اللغة العربية السليمه والفقه وأمور الإسلام من قرآن وعقيده وشريعه وأحاديث نبويه وعلمته فقه الأولويات وغيرها من العلوم.
أخذ علمه وفقهه من عمته أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر مثله في ذلك مثل ابن عمته عروة بن الزبير بن العوام. وعن حبر الأمة عبد الله بن عباس ما، وأخذ عن عبد الله بن عمر العلم والورع وعن أبي هريرة الرواية عن رسول الله ، وفي ذلك يقول: كانت عائشة قد استقلت بالفتوى في خلافة أبي بكر وعمر وإلى أن ماتت.
عن وفاته رضي الله تعالى عنه :وتوفي سنة ثمانٍ ومائة: وقيل سنة تسع، وهو ابن سبعين أو اثنتين وسبعين سنة، وكان قد ذهب بصره. عن رجاء بن أبي سلمة قال: مات القاسم بن محمد بين مكة والمدينة حاجاً أو معتمراً فقال لابنه: سن على التراب سناً وسو على قَبري والحق بأهلك وإياك أن تقول: كان وكان - رحمه الله -
قيل : إنه مات بقديد ، فقال : كفنوني في ثيابي التي كنت أصلي فيها ، قميصي وردائي .هكذا كفن أبو بكر . وأوصى أن لا يبني على قبره.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أولاد سيد بوبكر المعروفين محليا ب"شرفاء لقلال

قبيلة لقلال ... في سطور