علماء قبيلة لقلال

هذه أسماء ومؤلفات بعض العلماء الأجلاء من قبيلة الأقلال البكرية في شنقيط1 - الو لي الطالب مصطف القلاوي:تاج العارفين وسيد الاولياء القطب الرباني العارف الولي الكبير صاحب الكرامات الظاهرة والأنوار الساطعة الباهرة:الذي يعدُ أهم عالم وأقدمه في أرقيبة والحوضين فقد أسس زاوية لنشر الإسلام والعلم تلك الزاوية التي كانت منارة إشعاع روحي و منبع عطاء علمي عدة عقود من الزمن , و تخرج منها الأقطاب و الأولياء و فطاحلة العلماء , و أصبحت قــِبْلَة طلاب العلم و المعرفة و مصدر التلمس و البركات ومنها تخرج أغلب مشاييخ المنطقة.- (موريتانيا عبر العصور)2- المدرس في الجامع الأزهرالعالم الجليل الصالح و الزاهد الطالب أحمد جدو ولد نختيرو:مكث فيه في الجامع الأزهر مدرسا عدة سنين , شارك خلال هذه الفترة في وضع برنامجها و ترك بالجامع الأزهر عدة محاضرات و طرر و حواشي مكتوبة بخطه ما يزال بعضها موجودا حتى عهد قريب ...و له مؤلفات عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر:1-مقدمة في العقائد2-كتاب في الأحكام العامة3-كتاب في الآداب4-شرح لكتاب الأخضري- (موريتانيا عبر العصور)3- الفقيه عبد الله ولد الحاج حماه الله الأحمدي القلاوي الشنقيطي رحمه اللهالموصوف بأنه علاّمة كل فنهو عبد الله بن أحمد بن الحاج احماه الله الغلاوي البكري أحد أفراد وقته في العلم له في كل فن اليد الطولى ولم يكن في أرض الحوض [ الشرق الموريتانى ] مثله في زمنه وكان إذا أفتى في مسأ لة تلقتها الناس بالقبول ...وقد عرفه صاحب فتح الشكور بقوله :" عبد الله بن الفقيه الطالب أحمد بن الحاج المصطفى الغلاوي الأحمدي الشنجيطي رحمهم الله تعالى . كان رحمه الله تعالى عارفا بأصول الدين ، قارئا فقيها شاعرا مجيدا له حظ في الأصول ، فائقا في العربية وعلومالبلاغة لا يباري ولا يجاري فيها ، مشاركا فيما سوي ذلك من الفتوي . وكان رحمه الله تعالى نجيبا أما فيما يخص تآليفه فهى متعددة ومتنوعة ومن أمثالها :1 ـ نظمه فى التوحيد حيث يتكون من أحد عشر بيتا جاء في آخره :" والمؤمن المؤمن بالقرآنوالمسلم العامل باللذ فيه وذا من التوحيد قد يكفيه2- وله نظم فى الحذف فى نحو مائة بيت ،3- ونظم فى المتشابه من القرآن علي نمط السخاوي ،4- وتأليف فى قراءة السبع .5 - وله نظم في اختصار ابن بر علي ما به الأخذ ، وشرحه ،6 - وشرح ابن بر ،7 - وله تعليق على البخارى ،8 - ونظمصغير في المسلسلات ،9 - وله نظم الأخضرى وشرحه ،10- ونظم الرسالة وشرحه ،11 - وشرح العاصمية ،12- وتأليف في الزكاة ،13 - واختصار مختصر خليل ، يأتى فيه بالمستعمل في بلادنا ، ويمشي فيه على ما يصوبه شراح المختصر بدلا من نصه ،14 - وتأليف في جلب ما وافق نص الرسالة ونص خليل ، يعتبر نص الرسالة نظما ويضع تحته نص خليل ، وإذا أفتي بمسألة فيه يتمثل بقول الشاعر : وإنكار مع العدلين عار .15 - وله تأليف في جامع الإيمان ،16 - ونظم في الرخص ،17 - وتأليف في البحث أي الإكثار سماه دفع الضرر في تحريم الطرر ،18 - ونوازل ابن الأعمش والوزازي والشريف حمي الله .19 - وله شرح منظومة لابن البناء فى التصوف ،20 - ومنظومة فى المديح شطر البيت من الألفية وشطر من المديح .21 - وله شرح على الكفاية ،22- وتعليق على الشواهد ،23 - ومقدمة فى النحو للمبتدئين .24 - وله نظم فى إعراب منصوبات القرآن ،25 - وله نظم في الرمل في النحو ،26 - ورجز فيه يسمي الرباني محاذيا لنص الألفية علي نمط تأليفه الذي حاذي به نص خليل ،27 - ونظم جمع فيه كثيرا من أحكام المغني ، قيل وشرح الألفية .28 - وله فى اللغة تأليف كبير وصغير على بانت سعاد ،29 - وشرح ذخر المعاد على وزن بانت سعاد ،30 - وشرح ذخر لامية العرب ،31 - وشرح فائية سيدي عبد الله بن محم بن القاضي العلوي في المديح32 - وشرح حائية علي الشريف التي مطلعها :دع العيس والبيــــــــــــــــــــداء ذرعها شحطا33 - وشرح مرثية على بن يوسف التي مطلعها :هو الأجل الموقوف لا يتخلف وليس يرد الفائت المتأسفقيل وشرح علي اليوسية ، ومقامات فيها والله أعلم .34 - وله في البلاغة شرح علي نظم سيدي عبد الله بن محم بن القاضي لتلخيص المفتاح المعروف بالسيدية . قيل ونظم فيها نحو المائتين ،35 - وله نظم في المنطق ، وقيل إنه شرح نظم أصول ابن عاصم ،36 -ونظم النقاية ،37 - وله نظم فى العروض في تسعة وستين بيتا ،38 - ونظم الأعاريض والضروب .قيل - وشرح الخزرجية .38 - وله نظم في رد مقالات المجيدري وطريقته وذمها محاذيا لأبواب الألفية .39 - ومن شعره قبل وفاته بيسير رحمه الله تعالى .أصبت في العلم ولم ألف من يقرأ أو يعلـــــــم مــا أعــــلـمفصرت فى قومى كما مخطئ يقــــرأ بالهـمز ولا يــــرســم-المصدر: شبكة منتديات الوطن الموريتانية - من قسم: شخصيات موريتانية.4- النابغة القلاوي ( ت 1245 هـ)أحد أبرز العلماء القلاويين، وقد اشتهر في منطقة القبلة في موريتانيا حيث استقر بها قادما من الحوض، وهو الفقيه، المصلح، الناقد، الغيور على الدين، الشديد على أدعياء العلم. وصاحب المؤلفات الفريدة فى بابها والطريفة فى مسمياتها، كمثل نظم "بوطليحية" الشهير الذي حصر فيه المعتمد من المراجع الفقهية في المذهب المالكي وعمل فيه على ترشيد الفتوى وضبط مصادرها، وكذلك نظم "خطية فم الحاسي" فى ذم بعض الممارسات التى لا تتماشى مع الشريعة. كما أنه صاحب المؤلفات الفقهية التعليمية كمثل "الأزهري في شرح مختصر الأخضري".اسمه ونشأته: محمد النابغة بن عبد الرحمن بن أعمر بن بنيوك السلاوي , من آل تاج الدين المساوي فرع من عشيرة أولاد موسى بن محم بن أحمد بن محمد قلي المعروفين أولاد موسى البيظ من قبيلة الأغلال الزاوية .وأمه ميمونة ينت عبد الله بن الحاج حماه الله القلاوي . ورغم معرفتنا بتاريخ وفاة الرجل إلا أن مولده يبقى أمرا مجهولا وإن برزت بعض القرائن تؤكد أن عمره تجاوز السبعين.وأغلب من ترجم له يذهب أنه ولد فى الحوض فى نواحي تامشكط. وما هو أكيد أنه نشأ فى منطقة الحوض وشب وتعلم فيها، حيث درس النابغة على والده، وأخذ عن خاله العلامة عبد الله بن الحاج حمى الله القلاوي، ناظم الرسالة والأخضري والخزرجية والنقاية وغيرها، والذى اتفق المترجمون أنه خاله وشيخه و قد تأثر به النابغة، وكان يذكره و يستشهد بكلامه، من ذلك قول النابغة في منظومة أحكام الردة:ثم يقول شيخنا وخالي >>>لو جلس اليوم خليل بدلا >>>تكوينه العلمي ونبوغه كان النابغة مفرط الذكاء ورويت عنه في ذلك حكايات تدل على أنه نبغ في صغره من ذلك ما روي أنه كان رديف خاله المذكور وهو صغير فالتقيا بالمختار ابن بونه على جناح سفر فانتهز ابن بونه فرصة اللقاء ليعرض نظمه على الألفية المعروف بالاحمرار على عبد الله بن حماه الله ولما انفصل الردف عن ركب ابن بونه إذا بالنابغة يحفظ النص عن ظهر قلب ولقبه " النابغة " له قصة وهي أنه كان مع خاله في نخله وكان يقرئه القرآن وعمره سبع سنوات فظل يوما يأكل الرطب ثم راحا في المساء للحي فحلبت للشيخ عبد الله ناقة فبادر الصبي فارتغى من اللبن فهرع خاله ليكفه خوفا عليه من التخمة فقال بديهة :وليس في الرغوة ضر يوجد == لقوله جل فأما الزبديشير لقوله تعالى ( فأما الزبد فيذهب جفاء ) فقال خاله هذا الطفل نابغة فصار هذا لقبه من ذلك الحين...وقد طاف النابغة بلاد شنقيط في التزود من العلم. وهاجر إلى منطقة القبلة حيث يقول :إني خرجت من ارض الحوض هيمانا == ولا أريد سوى أبناء ديماناأبغي زيارتهم من بعد كتبهم == نعم المزور ونعم الكتب أيماناوزار ولاته فقال في ختام كتابه العدة في أحكام الردة :وافى ختامه أذان المغرب == في قصر والاة بأرض المغربأبرز شيوخه:- خاله الشيخ عبد الله بن الحاج حمى الله كما أسلفنا - الشيخ الحساني : ذكره النابغة في كتابه ( المباشر على ابن عاشر ):" قال شيخنا الحساني _رحمه الله_:الثلاث حكايات قليل,ومنها إلى العشرة توسط,وما فوقه كثير"- الشيخ أحمد بن عاقل الدِّيماني : لزمه النابغة و اعتمد أقواله من ذاك قوله في هذه المنظومة برقم 128 :أفتى بذلك شيخنا ابن العاقل >>>ولما توفي شيخه المذكور ولد أحمد العاقل قال قصيدة طويلة يرثيه فيها كل أشطارها الأخيرة تقريبا مضمنة من الألفية ومنها :يا أسف الدين وكل عاقل == على وفاة شيخنا ابن العاقليا أسف المنطق والكلام == كم بهما أصبح من كِلاملموته قد ريعت ألف روع == على أصول الفقه والفروعمن ذا الذي يعرف سر الحرف == فذاك ذو تصرف في العرفمن ذا الذي من بعده يقول من == يصل إلينا يستعن بنا يعنلما نعوه وذكرت فضلهْ == كلي بكى بكاء ذات عضلهْوبت ساهرا بليل أليل == مروع القلب قليل الحيلقلت لجلد مضمر أي جزع == فلا تكن جلدا وتظهر الجزعوقلت لما قال لي أين المفر == أيا ابن أمى يا ابن عمى لا مفرحياته عارضة وصفيه == فألغين عارض الوصفيهلو كان غير الله حيا قد بقا == لكان أولى من سواه بالبقاأو كان يفدى بكذا ما ذهبا == لو كان مثل ملء الأرض ذهبالكن مثل الشيخ عند من غبر == ملتزم فيه تقدم الخبرولذلك قال المختار بن حامدن إنه أضاف للشعر فنا جديدا بهذه القصيدة فقال :الحمد لله وبعد فالنا == بغة زاد في القريض فناإذ ضمن الأعجاز من ألفيه == مقاصد النحو بها محويهوهي قصيدة طويلةأهم مؤلفاته:1- "نظم بوطليحية" في ذكر المعتمد من الكتب و الفتوى عند المالكية وهو نظم في الأصول ضمنه مسائل فقهية وأخرى عقدية ,وهو نظم من 314 بيت.2- "منظومة العدة في أحكام الردة" منظومة من 134 بيت يقول في خلالها:و بعد فالردة كفر المسلم >>>فقد كثرت في بابها الدعاوي >>>لأنه كالكلب الأطرش إذا >>>وخاض فيه اليوم جل الطلبه >>>فصار كلهم له نوازل >>>فكفروا بزعمهم أفواجا >>>بكل ليس مراد لخليـل >>>3-"المباشر على ابن عاشر": وهو شرح على متن ابن عاشر وقد اختصره اختصارا شديدا.قال في آخره:'وسميته المباشر على ابن عاشر و ستضربون أكباد الإبل شرقا ومغربا ولا تجدون شرحا على هذا الكتاب مثله و الله أعلم' .4- "الأزهري شرح عبادات الأخضري ": وهو شرح على مختصر الأخضري في العبادات.5-" شرح نظم شيخه عبد الله بن حاج لمختصر الأخضري": وهو نظم من 277 بيت يقول في أوله:عبد الإله الشنجيطي يشتري >>>6-"منظومة ذات الوليين": وهو نظم في المرأة التي عقد لها وليان لمن تكون للزوج الأول أم الثاني ,و التي يقول فيها :حلفت بالبيت و بالمثاني >>>لكونه خطب أيما بلا >>>من بعد إيجاب من الولي >>>7- وله نظم فى ذم بعض الممارسات التى لا تتماشى مع الشريعة سماه " خطية فم الحاسي " 8- وله مغني اللبيب على شرح ابن مهيب 9- وله شرح لقصيدة " لقد كان خير الخلق " 10- وله كتاب فتح المربي على صلاة ربي لمحمد اليدالي وهو تكملة للمربي على صلاة ربي لليدالي11- وله شرح قصيدة " إن همي كتابك المستبين " لمحمد اليدالي- وله كتاب "النجم الثاقب فى بعض ما لليدالي من مناقب"12- وله منظومة " أم الطريد " وهي منظومة فى العبر والتاريخ :الحمد لله الغنـي الباقـي ==== مُبيد أهل الأرض والطِّبَاقالوارث الأرض ومن عليها ====مَن مِنها انْبَرَى إليهاثم الصلاة والسلام عبقـا==="على"مَنِ"استحال"بعدَها"لبقاهذا وذي تذكـرة للنـاس=== نظمتها تذكـرة للناسـيسميتها بعقـد أم اطْرِيـد ===ِفي عظة الواعظ والْمُريـدقالت لنا أم الطريد الدنيـا ===ليست بشيء كلها لاثنياوشهد البَهْجَ لها علـى ذا ===وقل من بحكـم ذيـن لاذا نشاطه العلمي و الاجتماعي:ما لبث النابغة أن أصبح من أبرز فقهاء منطقة القبلة، بعد استقراره فيها. ويذكرون أنه أول ما أقام بين أهلها، نهض سيفا مسلولا على ما يراه مخالفا للشرع من سلوكيات و عوائد أهل المنطقة، فكانت أول بادرة منه عند مقدمه حسبما ترويه الحكاية الشعبية المتواترة أن انتقد مجموعة من الظواهر التي تعارفها أبناء المجتمع و ألفوها.ومن مآخذه على أهل الأرض، ثلاث مسائل رآها غير شرعية. وهي أولا: الإختلاط بين الأجانب ، ثانيا:عدم الإكتراث بأموال اليتامى بتركه عند الرعاة دون رقابة ولا تدقيق,وكثرة الإجار عليه عند السقي ،وثالثا: التيمم دون سبب ظاهر .ولما سمع شيخه أحمد بن محمد العاقل بذلك قال أنه سيجيبه عن هذه المسائل بعد مشاهدتها كل واحدة منها على حدة. فبالنسبة لمال الأيتام فبعد ثلاثة أيام ،وبالنسبة للتيمم فبعد شهر ، بالنسبة للإختلاط بين الأجانب فبعد سنة.أما الأولى فقد أوصى أحمد كل من يكفل يتيما أن لا يسقي شيئا من ماله إلى ثلاثة أيام فلما كان اليوم الرابع و بلغت الماشية من العطش مبلغا كبيرا أتى أحمد و النابغة البئر ، فلاحظ النابغة ماشية في غاية العطش ,وسأل عنها لمن هي ؟ فأجابه أحمد أن ذلك مال أيتام الحي .فقال النابغة :واجروا على هذا المال من يسقيه بثلثه إن وجد وإلا فبنصفه .فقال له أحمد :هذه إحدى المسائل التي استشكلت ،ولقد كان يسقى من دون أجرة,وربما يشرب أحد من القائمين عليه من بعض لبنه أو يركب من ركابه.فقال النابغة: ارجعوا إلى ما كنتم عليه معهم. وأمَّا الثانية المتعلقة بالتيمم، فقد وجد النابغة نفسه بعد شهر من استعماله للماء لا يستطيع أن يزيل الوسخ عن يديه فضلا عن أن يتطهر به لما أصيب من مرض الشقيقة جراء ذلك...وأما الثالثة فقد سأله شيخه أحمد لما دارت السنة هل سمع بطروء دعي في الحي ؟ فأجابه النابغة بالنفي .فرد عليه أحمد قائلا :إن الأجانب عندنا كقرون البقر تتقارب و لا تتماس .و مِن المفارقة أنه رغم أخذه -النابغة-على أهل القبلة هجران الماء غسلا ووضوءا فقد أفتى بعدم جواز استعمال الوضوء في ولاته فيقول:الماء في ولاته لا يحـل >>>كما انتقد الكثير من المسائل التي اعتادها المجتمع و درج عليها عمله فيقول:علامة الجهل بهذا الجيــل >>>وترك الأخضري إلى ابن عاشر >>>...إن خَليلا صار مثل الشــم >>>قد استوت فيه الكلاب و الذئاب >>>وقال أيضا في منظومة أخرى :فإن عثرت فالجواد يعثر == وذاك في ظرف الزمان يكثرومن أتى بالنص من خليل == صيرت عن نصه دليليويقول أيضا في نظمه "جامع الإيمان" منتقدا و آخذا على بعض أبناء مجتمعه ما أصبحوا يلهجون به من دعاوى و يتداولونه من فتاوى هشة :نظمتـه للعلمـاء الجِلَّــة >>>وعلمه وَعْوَعَـةٌ و جَعْجَعَـهْ >>>ومن تزبُّبٍ وهو حصـــرم >>>تَحَكَّكَتْ عَقْرَبَةٌ بالأفعـــى >>>قد هزلت حتى بدا بيت الطويل >>>- وقال في مسألة تعرف بالتندغية أنشبت خلافا بينه وبين شيخه ابن أحمد العاقل وحاصلها أن امرأة واعدت رجلا أن تتزوجه ولا تتزوج غيره وركنا على ذلك فلما كان قريبا من عقدها عقد عليها آخر ودخل بها وادعى الأول أن عقده كان قبل الثاني فقال ابن العاقل إن الأول أولى بها وقال النابغة بالعكس فقال :حلفت بالبيت وبالمثاني == ما التندغية لغير الثانيلكونه خطب أيما بلا === علم بمانع لها فقبلامن بعد إيجاب من الولي == الاخص وفق شرعة النبي- وقد استقضاه الأمير التروزي أعمر بن المختار -المتوفى سنة1245هـ - في شأن قضية الخلاف الشائك بين قبيلتي 'أهل باركله' و'تندغة' -أهل بوحبينني- وكانا قد تنازعا في أيهما يسبق ليبيع صمغه على ضفة النهر،فأرسل النابغة إلى كل الجهات ليأتي بنموذج من أرضه فلما جاءته الأرض فإذا فيها المحار فحكم لتندغة وقال :أقسم أن الأرض أرض تَنْدَغَا >>>وحاول بعض معاصريه ممن حسده على توليه القضاء التنقيص من شأنه، فرد عليهم بقوله:قالوا و أنت لم تكن شمساويا >>>وشاع في ذا الباب إسقاط الخبر >>>توفي النابغة عليه الرحمة والرضوان سنة 1245هـ- المصدر موقع محمد يحي الولاتي.-الشيخ سيدي محمد بن حبت الغلاويهو العلامة الجليل -الذي ترجع إليه أغلب الأسانيد القرآنية في موريتانيا-: الشيخ سيدي محمد بن سيد احمد بن محم بن حبت الغلاوي الشنقيطي مولدا ووفاة.أمه اخديجه برانه بنت مامون.أشياخه:نشأ في كنف والده صاحب الكرامات الباهرة الشيخ سيد أحمد بن حبت، فأخذ عنه القرآن وعلومه، كما أخذ عن الشيخ عبد الرحمن بن الجوده، وغيرهما..محظرته:لقد أخذ عن سيدي محمد ولد حبت جمع كبير من العلماء الأجلاء نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر:العلامة الشيخ بن حامني.العلامة أحمد بن البشير.العلامة التجاني ولد بابا.العلامة محمد ولد عبدي.العلامة عبد الرحمن ولد الإمام.العلامة أحمد الصغير التيشيتي.خليفته وابنه: العلامة أحمد بن حبت.مؤلفاته:لقد ترك ولد حبت مكتبة نذكر منها على سبيل التمثيل:1- المواهب النحوية على الخلاصة والألفاظ البونية.2- تبيين الظاهر والخافي على النظم الكافي في علم العروض والقواقي.3- نظم في المنطق وعلم الكلام.4- كشف الإلباس عن زكاة الثمار والأحباس.5- تأليف في القراءات السبع.6- كتاب السراير والسرور في الأنساب.7- التماس مخرج شرعي لبعض المعاملات على خلاف المذهب المالكي.8- معجم في اللغة والأنساب.9- توضيح ألغاو ابن بلعمش لأهل أطار.10- اتفاق الأيمة واختلافهم.11- رسالة في فقه الإمامة.12- نظم في التقاء الساكنين.* كما ترك العلامة الشيخ سيدي محمد ولد حبت مكتبة غنية تحتوي على أزيد من 1400 مخطوط، ولا يوجد فيها كتاب إلا وعليه آثار تقفيفاته وتنبيهاته وتصحيحاته-المصدر : منتديات لعصابه إنفو.-القاضي الغلاوي العلامة محمد عبد الله ولد فال رحمه الله تعاليقال عنه أحمد بن أحمد محمود: "تنتهي إليه رئاسة كل فن"وقال عنه بداه بن البصيري "السني المشارك في فنون الشريعة وأذواق الحقيقة"وقال عنه شيغالي بن أحمد محمود "القاضي الفاضل ,الأديب الراسخ, الخطيب المصقع"وقال عنه النين بن اباه بن العيل "...القاضي للحاضر والباد, والقائل للحقبين العباد, الأديب الأريب في كل ناد.. "وقال عنه محمدن بن سيدي محمد بن حمين في كتابه التاريخ القضائي وكبرياتالنزاعات القضائية في موريتانيا (ص:153و154) "قاض من قبيلة لقلال اشتهربالصرامة في القضاء وقولة الحق"آ ثــــــــــــــاره :خلف القاضي محمد عبد الله بن فال وراءه مكتبة كبيرة تشتمل على ما يقاربألف كتاب منها حوالي ثلاثة مائة مخطوط تتناول مختلف المعارف الإسلاميةوالعربية ’ عشرة منها تعتبر مخطوطات ثمينة وهي التي تشكل مكتبة أهل فالبن أحمد محمود المعترف بها من طرف وزارة الثقافة والتوجيه الإسلامي.ومن التآليف التي خلفها:1_رايات النصر السطع على المرهفات القطع (شرح مخطوط)1369هـ2_نصيحة الأخوات المؤمنات عن التشبه بالملعونات(مخطوط)1389هـ3_بعض الأنظام الفقهية.4_خطب وأدعية متفرقة5_قام بنسخ العديد من الكتب في الفقه وغيره.6- له ديوان شعر قام بجمعه الأستاذ محمد الأمين بن الباربن فال بن أحمد محمود.- شبكة منتديات الوطن الموريتانية .- العلامة الشاعر القاضي أحمد ولد حكي (أبي)ترجمته:هو أحمد بن عبد الرحمن الملقب حام بن خطري الملقب حكي بن أحمد طالب بن جدو بن أخليفه بن الطالب مصطف القلاوي حيث ينتهي نسبه إلى الخليفة الأول أبي بكر الصديق رضي الله عنه و من ذرية ابنه محمد.و يقول هو ناظما نسبه:احمد نجل عابد الرحمن سليل خطري ثبتن إيمانو بعده احمد طالب الأغر سليل جدو فالخليفة الابـرفالطــــــــالب المصطفى .........................مؤلفاته و فتاواه:للعلامة أحمد ولد خطري عدة مؤلفات و فتاوى ذلك أنه في الغالب يكون منشغلا إما بالمراجعة و المذاكرة و إما بالتأليف و من أمثلة ذلك:1• نظم في غريب القرآن يبلغ 950 بيتا استعرض فيه شرحا لألفاظ القرآن يقول في مقدمته:يقول أحمد سليل حكي الشنقيطي الأصل في المحكيالحمد لله الــــــــــذي أنجزا لوعده و بالكتاب أعجزاجميع خلقه علــــى أن يأتوا بمثله فعجزوا و فاتواثم صلاته على من ختــــما به الرسالة فساد و سماو بعد فالقصد بذا النظم بيان لغة كل كلمة من القرآنإن كان لفظها لـــــــــه خفاء تجهله الحفظة الغراءمبتدءا بســـــــــــورة البقرة فآل عمران فكل سوره2• نظم في أسماء النباتات (سنة 1970) يذكر فيه اسم النبات المعروف محليا و في المقابل اسمه بالعربية ، و قد نشر البعض منه في جريدة الشعب، عدد الثلاثاء 4 نوفمبر 1987 م، تحت عنوان: أسماء النباتات بالعربية، بقلم: محفوظ ولد محمد الأمين (و هو تلميذ صاحبنا و قد سبق ذكره) حيث شرح النظم و علق عليه و نذكر من النظم أبياتا من الجزء الذي لم ينشر:و أحشيش الحمر سمين بالقندريسو كل ذات ثومة به تقـــــيسو نادر القيصـــــــــــوم هو تلبوتبعد الخريف و الشتاء ستفوتأزرم سمينه بالتســـــــــــــــــريحو الــدوم بأزكلم على الصحيح3• له ديوان شعر يتكون من 34 قصيدة جمعه و حققه تلميذه حام ولد فضيلي أثناء حياته حيث قدمه كبحث لنيل شهادة "المتريز" في الشريعة: 1990 – 1991، في المعهد العالي للدراسات و البحوث الإسلامية.و قد توزعت أغراضه بين: المدح، المناسبات، الإرشاد و التوجيه، الغزل، الرثاء، التوسل.4• له نظم الحريم و الجمعة حيث يقوم في حكم صلاة الجمعة لمن لم يجد الماء:قد ذكر البنان و الرهون كذلك الحطاب و الحمدونكذلك المواق وابن يونس و نجل قصر نزيل تونسفي الحاضر الصحيح إذ لم يجد ماءا طهورا في هذا البلديصلي الجمعة بالتيمم و مذهب التوضيح عن هذا عمي5• كما أنه له فتوى في حكم الشاي رد بها على أحد علماء منطقة "القبلة" الذي حكى تحريمه و كان رد صاحبنا بناءا على طلب من شيخه محفوظ ولد سيدينا سنة 1936م، فقال:قال الفقير أحمد القلاوي معتمدا على كلام الصــــــاويالحمد لله الذي قد ارزقنا و أنبت النـــــــــاس نباتا حسناو بعد فالأتا لـــــــه أمور تحتجن أن تذكرن يــــا مغرورفاسأل الله الإعانة لـــــها في عد حصرها و حسن لفظهالكي أرد ما من الأقـــوام يقــــــــــــــــول أنه من الحرامو لما أرسله له سلم به و قبله و أقتنع به.6• و منها من غير المنظوم كأحكام القضاء و جواز تجارة المرأة حيث أفتى بجواز خروجها للتجارة لأن خديجة بنت خويلد رضي الله عنها كانت تخرج للتجارة، و المرأة إذا كان معها محرم يجوز لها السفر إلى الخارج للإتيان بالتجارة، أما إذا لم يكن لها محرم فذلك لا يجوز.7• و كذلك فتوى في حكم ساقط البئر على القول بعدم لزومه.8• ثم إن له تأليفا في أسماء الشهور و معانيها بالعربية.- المصدر النسابون العرب .-الفقيه محمد بن آب القلاوي رحمه الله عالم جليل مشهورمؤلفاتة :- قصيدة في فك الرموز- نظم مقدمة ابن آجروم- أرجوزة في علم العروض وسماها (وائق الحلل في ذكرالقاب الزحاف والعلل)- نظم باب السهو من الأخضري وسماه (العبقري)- نظم مقدمة الأجرومية وسماه (نزهة الحلوم في نظم نثر ابن آجروم)- نظم آخر على الأجرومية من البحر الطويل وسماه (كشف الغموم على مقدمة ابن آجروم)- أرجوزة في علم الكلام- أرجوزة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم- تحلية القرطاس في الكلام على مسألة الخماس- الذخائر الكنزية في حل ألفاظ الهمزية- روضة النسرين في مسائل التمرينوغير ذلك كثير.- المصدر:النسابون العرب - الشيخ أحمد بن البشير القلاوي الشنقيطي المتوفي سنة 1276 هـ وهومؤلف كتاب مفيد العباد سواء العاكف فية و البادي شرح نظم ابن عاشر"مفيد العباد على شرح المرشد المعين في الضروري من علوم الدين" كان علاّمة زمانه ومالك أوانه شريعة، وجنيده طريقة وأشعرية عقيدة، ا العالم الخاشع الورع الناسك، محط رحال أهل العلم، وكعبة قبلتهم إليه، كرس حياته للعلم والعمل به تعليما وتدوينا.- المصدر:النيل والفرات.- العلامة الموريتاني إدوم ولد نافع ولد محمد ولد الحاج ولد نافع ولد الحاج عبد الرحمن ولد الحاج الأمين التواتي القلاوي الموساوي الحوضي ينتهي نسبه إلى الصحابي الجليل ابوبكر الصديق ، وقد ولد في منطقة الحوض الشرقي الموريتاني بمقاطعة جكني في 1930.درس في المدارس القرآنية والجامعات البدوية المحاظر، ومنها محظرة العلامة محمد بن المحفوظ ولد دهمد، التي اجيز فيها حفظ القرآن ومتون الفقه بجميع مذاهبه والنحو والصرف والبلاغة، كما درس على مجموعة من الحفّاظ منهم احماه الله بن شيخنا القلاوي والطالب أحمد ولد مامه أماه بن محمد سنه القلاوي البكري ومحمد غلام ولد شيخنا والداه ولد الصديق.سافر إلى الحج من بوادي الحوض الشرقي سيرا على الأقدام وشمل خط سيره موريتانيا ومالي والسودان ومصر مرورا بتشاد ونيجيريا والنيجر.أقام فترة نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات من القرن العشرين في مكة والمدينة، حيث استزاد من علماء الحرمين الشريفين، ثم رجع إلى موريتانيا في بداية السبعينيات حيث عمل قاضيا ومصلحا اجتماعيا.من تآليفه:1"زينة البلغاء في جواز مد الهاء من لا اله إلا الله"،2 و"صلاة الجمعة بين الجواز والمنع"،3 و"الرد على منكرى التوسل والوسيلة".توفي في يوم الأربعاء الثاني من رمضان 1426 هـ(2005).- شبكة منتديات الوطن الموريتانية .- العلامة الحاج الطالب أحمد ولد الحاج الأمين التواتي1- المعروف بإتقانه علم الفلك وقد ترجم له البرتلي باعتباره أحد علماء التكرور وتوفي بعد آخر حجاته قادما من الديار المقدسة بعد أن وصل مدينة مرزق ( منطقة فزان الليبية جنوب طرابلس 900 كم تقريبا) سنة 1157هـ ، كما يؤكد ذلك مركز جهاد الليبيين ، وهو من أهم المؤسسات البحثية التاريخية الرصينة في شمال إفريقيا.- ومن علماء اللغة المعاصرون العلامة المفكر مختار ولد الغوث*من مؤلفاته :1" في بناء الفكر "2" العقل أولاً "3" الحركة الإسلامية في تركيا "4" لغة قريش " ، طبع مرتين5" الشعر القُرَشِي في القرون الثلاثة الأولى "6" النقد الأدبي في رسالة الغفران لأبي العلاء المعري "7" معلقة عمرو بن كلثوم : دراسة وتحليل "8" دراسة نقدية لكتاب (اللهجات العربية الغربية القديمة) لكايم رابين "9" السموأل : أخباره والشعر المنسوب إليه "10" كيف تمسخ اللغة العربية " (بحث)11" يا أهل اللغة أقنعوا أهل السياسة " (بحث)- وله بحوث أخرى متعددة في : الحوار ، والعولمة ، والعدو والمعاداة ..الخ -المصدر شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أولاد سيد بوبكر المعروفين محليا ب"شرفاء لقلال

التعريف بأجداد الإمام محمد قلي جد قبيلة لقلال

قبيلة لقلال ... في سطور